JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مدخل ستيم (STEAM)

    يعد مدخل ستيم من اهم الاتجاهات، والمداخل العالمية في تصميم المناهج بعد أن أثبت فاعلية على مدار ثلاثة عقود من تطبيقة في العديد من دول العالم.

    ويعتمد على التعلم عن طريق تطبيق الأنشطة العلمية، وأنشطة التكنولوجيا الرقمية، والحاسوبية، وأنشطة متمركزة حول الخبرة عن طريق الاكتشاف، والتحري، وأنشطة الخبرة اليدوية، وأنشطة التفكير العلمي، والمنطقي، وأتخاذ القرار. 

    

معنى ستيم

    هو مدخل متعدد التخصصات للتعليم، يتم من خلاله تعلم المفاهيم العلمية مع المواقف الحياتية من خلال الربط بين العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة والفنون، بما يمكن من تحقيق تواصل بين المدرسة والمجتمع والحياة.

     ولا سيما أن هذا التكامل بين المواد الخمس هو أحد متطلبات إعداد المتعلمين للمستقبل، وذلك من خلال وجود الفرص التعليمية والمهنية ذات الجودة العالية في تلك التخصصات؛ مما يساعدهم على التأهيل لوظائف ومجالات أفضل في المستقبل (الصعيدي والعزب، 2021).

ويعرف بأنه: تصميم بنائي معرفي شامل ومترابط ومتكامل من المواد العلمية المتداخلة في منهج واحد ضمن خمسة مسارات

مكونات مدخل ستيم

يتمثل منهج العلوم التكاملية (STEAM) في المواد الدراسية الآتية (صالح، 2016):

    العلوم (Science): وهي فروع العلم الطبيعي (الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، علوم الأرض)، ومن خلالها يتم التعرف على العالم الطبيعي، وكيف تعمل من خلال الاستشكاف، وجمع البيانات، والبحث عن العلاقات والأنماط، وتوليد الأفكار، والتفسيرات باستخدام الأدلة.

    التكنولوجيا (Technology): وهي العملية التي يتم بها الاستعانة بالأدوات والمعدات والبرمجيات والتطبيقات  لتلبية إحتياجات إنسان، والأدوات الرقمية مثل أجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة.

    الهندسة (Engineering): هي العمليات والاجراءات والادوات والوسائل اللازمة للحصول على تصميم منظم لأدوات وهياكل تساعد الإنسان وتلبي احتياته وتحل مشاكله.

    الفنون(Arts): وهي توظيف المرء لخياله وإبداعه للتعبير عن الأفكار بجمالية، من خلال الرسم والنحت والشعر والقصة.

    الرياضيات (Mathematics): وهي علم دراسة تركيب وعلاقات وعمليات مجموعة الأعداد، والجبر والتحليل.


أهداف تعليم مدخل ستيم (STEAM):

    أورد حسن (2021) بعض أهداف مدخل (STEAM) وأبرزها:

  1. التركيز على المستقبل وتحقيق جودة الحياة من خلال الابتكارات العلمية والتكنولوجية؛ مما يسهم في تحسين الصحة والمحافظة على المناخ.
  2. تعميق وتوسيع فهم مكونات وخصوصيات كل فرع من فروع (STEAM) من خلال سياق مفاهيمي، واجتماعي، ثقافي ملائم؛ باعتبارها أشكالًا من المعارف والبحوث الإنسانية، والوعي بالطرق التي تشكل بها المواد الخمس البيئة المادية والفكرية والثقافية من حولنا.
  3. يسمح للمعلمين والمتعلمين بالتركيز على الأفكار الكبرى المرتبطة بمجالات STEAM.
  4. منح المعلمين فرصًا لمواصلة نموهم المهني بشكل مستمر، وتدعيم ذلك بالتواصل مع المهتمين بهذا المجال من علماء وباحثين.
  5. تحويل المفاهيم العلمية المجردة لتطبيقات ملموسة بشكل عملي، وترسيخ هذه المفاهيم بطريقة مرحة وغير مباشرة.
  6. زيادة عدد المتعلمين الطامحين في الحصول على درجات علمية متقدمة ووظائف في مجالات STEAM، وزيادة القوى العاملة المؤهلة وفق هذا المدخل.
  7. تحسين التحصيل العلمي والإنجاز الأكاديمي للمتعلمين في الرياضيات، والاحتفاظ بالتعلم، والعلم على تبني الدول لمبادرات إصلاح التعليم، خاصة في ضوء نتائج الاختبارات الدولية.
  8. تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين، وتشمل: مهارات التفكير الناقد والتواصل والتعاون وتبادل المعلومات واتخاذ القرار وحل المشكلات ومهارات التفكير العليا والاعتماد على النفس والمهارات الاجتماعية.

استراتيجيات التدريس في ضوء مدخل (STEAM)

    استراتيجيات التدريس الملائمة لتوجيهات (STEAM) على مداخل التكامل؛ ولذا فهي تشمل:

  • التعلم القائم على المشروعات.

  • التعلم القائم على حل المشكلات.

  • التعلم القائم على العمل باليدين.

  • التعلم القائم على الاستقصاء والبحث.

    وهذه الاستراتيجيات تتحدى المتعلمين لحل مشكلات العالم الحقيقي واستكشاف فضولهم العلمي للعالم الطبيعي والبشري.


أسس تقويم مدخل (STEAM):

    وضع غانم (2011) بعض الأسس التي يعتمد عليه التقويم في مدخل (STEAM) وأهمها:

    التقويم المستمر، والملاحظة، والتقويم الواقعي متعدد الأبعاد، والمعتمد على الأداء، والمشروع، والعرض الشفهي، المؤتمر، ولعب الأدوار.

المراجع:

    حسن، ابراهيم (2021). مدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،4 (4)، 99- 136.

    صالح، آيات (2016). وحدة مقترحة في ضوء مدخل " العلوم- التكنولوجيا- الهندسة- الرياضيات" وأثرها في تنمية الاتجاه نحوه ومهارات حل المشكلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة- المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب- الأردن، 7(5)، 186-217.

    الصعيدي، منصور والعزب إيمان (2021). برنامج مقترح في ضوء متطلبات منهج العلوم التكاملية (STEM) لتطوير الأداء المهني والأكاديمي لمعلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(4)، 195- 250.

    غانم، تفيده (2011). مناهج الثانوية في ضوء مدخل العلوم، التكنلوجيا، الرياضات، الهندسة (STEM). المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية "التربية العلمية: فكر جديد لواقع جديد"، القاهرة: المركز الكشفي بمدينة نصر، 6-7 سبتمبر، 129-141.

author-img

مدونة محمد العمايرة التربوية.

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة