JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

التعلم متمركز حول الطالب

 ينظر الى النظرية البنائية على انها نظرية في المعرفة ابتدائيا ثم تحولت الى نظرية في التعلم وفقًا لعام النفس التربوي، وتجعل هذه النظرية من الطالب محورًا ومركزًا لعمليتي التعليم والتعليم.

التعلم متمركز حول الطالب

 

     وهي احدى نظريات التعلم الحديثة التي استقطبت التربويين اليها؛ من اجل انتاج النماذج التدريسية والاستراتيجيات والطرائق وتصميمها وتنفيذها وتوظيفها داخل الغرف الصفية.

   

التعلم المتمركز حول الطالب

    يعد هذا النوع من التعلم من اشهر أحدث المبادئ والمستندة إلى النظرية البنائية، ويستخدم في تدريس العلوم بشكل خاص، بحيث يقوم المعلم بطرح تساؤل على الطلبة في البداية يطلب منهم تنبؤ ما يحدث في الظاهرة العلمي موضع الاستقصاء او العرض العلمي، واعطاء تفسير مسبق لتنبؤاتهم، ثم يقوم الطلبة بالاستقصاء او قيام المعلم بالعرض العلمي، فيلاحظ الطلبة ما يحدث اثناء النشاط ثم يعطوا تفسيرا، ويقارنوا بين تفسيرهم الاول وتفسيرهم الاخير.

والنظرية البنائية بحسب المعجم الدولي للتربية الذي يعرفها: "بأنها رؤية في نظرية التعلم قوامها ان المتعلم يكون نشط في بناء انماط التفكير لديه، نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة".

ففي البنائية يتم التركيز علي المتعلم الذي يتفاعل مع الاشياء لاكتساب الفهم، والفهم يعني الابداع، وبالتالي فإن المتعلم يبني معرفته ومفاهيمه وحلوله للمشكلات، والتعلم في البنائية هو نتاج لبناء عقلي، يتم من خلال تنظيم ومواءمة المعلومات الجديدة مع المعلومات الموجودة، ويتأثر التعلم البنائي بالسياق والمعتقدات والاتجاهات للمتعلم.

 ويعتبر نموذج (تنبأ-لاحظ-فسر) والذي يعرف ايضاً بنموذج وودز (Woods model) نسبة الى روبن وودز، الذي قام ببنائه، واخضعه للتجريب على مجموعة من الطلبة في مادة العلوم، من أشهر النماذج المتمركز حول المتعلم، ليؤكد من خلاله ان ممارسة المتعلمين للعمليات العقلية وفق خطوات: )التنبؤ- الملاحظة- التفسير). 

ويسهم في رفع مستوى تحصيلهم، ومشاركتهم داخل الصف، ويزيد من التعاون بينهم، وينمي قدرتهم على التفكير. ويعرف نموذج وودز(التنبؤ،الملاحظة،التفسير) بأنه

مجموعة من الاجراءات التي يمارسها المعلم في اعداد في الخطط التدريسية، وفق ثلاث عمليات عقلية متسلسلة (التنبؤ، الملاحظة، التفسير)، كما حددها وودز في نموذجه، والاشراف على تنفيذها من قبل الطلبة، في مجموعات متعاونة داخل الصف؛ لبلوغ الاهداف المحددة (العنزي، 2016).

مراحل التعلم المتمركز حول الطالب

سيتم التطرق إلى نموذج تنبأ- لاحظ -فسر كمثال مهم على التعلم المتمركز حول الطالب، ويشير امبوسعيدي والبلوشي (2009) الى ان نموذج ( تنبأ-لاحظ-فسر):

  • يبدأ بطرح المعلم تساؤل على الطلبة في البداية يطلب منهم تنبؤ ما يحدث في الظاهرة العلمية موضع الاستقصاء او العرض العلمي، واعطاء تفسير مسبق لتنبؤاتهم

  • ثم يقوم الطلبة بالاستقصاء او قيام المعلم بالعرض العلمي، فيلاحظ الطلبة ما يحدث اثناء النشاط ثم يعطوا تفسيرا،

  • ويقارنوا بين تفسيرهم الاول و تفسيرهم الاخير.

هدف التعلم المتمركز حول الطالب

    يهدف العلم المتمركز حول الطالب إلى العديد الجوانب التي يسعى إلى تطوريها وتحسينها، ومن أهم هذه الجوانب تنمية عمليات العلم لدى الطلبة، مثل:

1.      الملاحظة. 

2.     التفسير. 

3.     التنبؤ. 

4.     تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى الطلبة. 

5.     تنمية الذكاء الاجتماعي.

6.     التعرف على الافكار التي يحملها الطلبة عن الظواهر العلمية المتنوعة. 

ويمكن للمعلم ان يغير الافكار البديلة التي يحملها الطلبة عن الظواهر العلمية اثناء المناقشة.

خطوات تطبيق التعلم المتمركز حول الطالب

 تتمثل خطوات تطبيق النموذج بالآتي

  • يقدم المعلم الظاهرة للطلبة من خلال طرح سؤال معين مثل: ماذا تتوقع ان يحدث اذا..؟ ويطلب من الطلبة التوقع ماذا سيحدث، ويكتب ذلك على السبورة 

  • ويطلب من الطلبة اعطاء الاسباب او تفسيرات لتوقعاتهم، ويكتب ذلك على السبورة مع المناقشة، ويقوم بعمل النشاط او العرض العلمي، والطلبة بأنفسهم (استقصاء) مع الطلب من الطلبة تسجيل ملاحظاتهم. 

  • ويطلب من الطلبة تفسيرا لما لاحظوه من النشاط او العرض، وهنا قد يعطي الطلبة نفس التفسير الاول او قد يعطوا تفسيرا او تفسيرات اخرى مع كتابة ذلك على السبورة والمناقشة.
  •  ويطلب من الطلبة اعطاء امثلة اخرى للظاهرة، وهنا يحاول المعلم ربط معلومات الطلبة السابقة بمعلوماتهم الجديدة، كذلك يقوم بربط حياتهم بما يتعلموه داخل غرفة المدرسة ( امبوسعيدي والبلوشي، 2009).

ويعد نموذج ( تنبأ-لاحظ-فسر) من اشهر النماذج في تدريس العلوم، وتتفرع مادة العلوم الى فروع؛ الكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الارض والفيزياء.


استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب

    تعددت النماذج التدريسية ذات العلاقة بالنظرية البنائية والمنبثقة منها، مثل:

1.     استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة.

2.     دورة التعلم.

3.     نموذج ابلتون البنائي .(ACM)

4.     ونموذج البنائية الانسانية. 

5.     نموذج التغير المفهومي. 

6.     نموذج التعلم البنائي .(CLM)

7.     استراتيجية التعلم البنائي. 

8.     نموذج سكمان الاستقصائي. 

9.     نموذج التعلم معا .(LTM) 

    ونموذج ( تنبأ-لاحظ-فسر) الذي تم التطرق إليه بشكل واسع في هذا المثال كمثال على التعلم المتمركز حول الطالب. 

المراجع

     امبوسعيدي، عبدالله والبلوشي، سليمان (2009). طرائق تدريس العلوم (مفاهيم وتطبيقات عملية). عمان: دار   المسيرة.

    العنزي، مبارك (2016). فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس العلوم على تنمية عادات العقل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسطمجلة رسالة التربية وعلم النفس، (53)، 119- 139

author-img

مدونة محمد العمايرة التربوية.

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة